الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.. اللهم لك الحمد نفلاً وفرضا.. سماءا وأرضا.. صمتا وذكرا.. نطقا وذكرا.. حركة ونبضا.. يقظة وغمضا.. جمعا وفردا.. سلما وحربا.. اللهم لك الحمد صحة ومرضا.. غني وفقرا.. قربا وحبا.. ليلا وصبحا.. ظهرا وعصرا.. دهرا وشهرا.. سحرا وفجرا.. سبحانك أنت أهل الحمد والثناء.. والجود والسخاء.. والمن والعطاء.. والكمال والثناء.. والكرم والشفاء.. والجلال والبقاء.. والصدق والحياء.. والعفو والرجاء.. والجمال والبهاء.. والبركة والنماء.. والقدرة والقضاء.. والحب والوفاء.. والعلم والإحصاء.. والمجد والكبرياء.. والعرش والإستواء.. والسر والخفاء.. والبر والدعاء.. سبحانك يارب..

أنت رب المشرقين والمغربين.. جعلت حاجزا بين البحرين.. وخلقت من كل شيء زوجين.. وجعلت الليل والنهار متعاقبين.. وجعلت الشمس والقمر آيتين.. وهديت الانسان النجدين.. ووكلت به ملكين.. وجعلت القرآن والسُنّة نورين.. والشتاء والصيف نعمتين.. وجعلت الكعبة أول الحرمين.. وشرعت الحج أول الجهاديين.. وجعلت في الحرب إحدي الحسنيين.. وأخرجت اللبن من بين فرث ودم مختلطين.. وقرنت بطاعتك بر الوالدين.. سبحانك يارب..
سبحان واسع الرحمات.. رفيع الدرجات.. كريم الصفات.. عظيم البركات.. دائم الخيرات.. سبحان من أقام الدين بالنبوات.. سبحان الغني عن الحاجات.. سبحان من له مفاتيح الغيب ومطلق القدرات.. سبحان من بيده المحيا والممات.. سبحان من جعل النجوم في الليل دليلا وعلامات.. وجعل الليل سكنا للكائنات.. والنهار معاشا للحركة والأقوات.. سبحان من يعلم ما في الأرحام من نسمات.. سبحان من يبدل برحمته سيئاتنا حسنات.. ورفع بعضنا فوق بعض درجات.. وبسط الرزق في الأرض والسموات..
سبحان من تاب علي آدم بصالح الكلمات.. ونجا نوحا من الأمواج المهلكات.. وجعل النار لإبراهيم كنسيم الزهرات.. والجبال والطير لداوود مسبحات.. والبحر لموسي كان أمهد الطرقات.. وأخرج لصالح الناقة من بين الصخرات.. والسجن ليوسف نجاة من الشبهات.. ويونس نجاه من حالك الظلمات.. وأيوب شفاه بصالح الدعوات.. وسليمان سخر له الجن والريح عاصفات.. وزكريا أكرمه بيحيي حصورا من الشهوات.. وعيسي أكرمه بشفاء المرضي وإحياء الأموات.. ولوطا نجاه من أهل الخبائث والمنكرات.. وإسماعيل فداه بصدق الكلمات.. سبحان من جعل السماء لنبينا محمد صلي الله عليه وسلم مسري طيب الخطوات.. سبحانك يارب.. سبحانك يارب..

ما عبدناك حق عبادتك.. وما شكرناك حق شكرك.. وما ذكرناك حق ذكرك.. وما قدرناك حق قدرك.. الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.. فلله الحمد:رب السموات والأرض.. رب العالمين.. وله الكبرياء في السموات والأرض.. وهو العزيز الحكيم..

اللهم صلي علي نبينا محمد رحمة الله للعالمين.. بشري المؤمنين.. والموصول بالملائكة المقربين.. والمعصوم من المستهزئين.. والمغفور ذكره دنيا ودين.. وصاه بالقرب رب العالمين.. الجزع أنَّ له من شدة الحنين.. السلام عليه في الصلاة قبل التسليم باليمين.. أعطاه ليلة القدر درة الدين.. أول الشافعين.. أسرع الشاكرين.. معه القرآن معجزة البراهين.. صلي عليه الله والملائكة المقربون.. أنجاه من السحر و ظلم الخائنين.. شق صدره عصمة وحفظا من الشياطين.. قرة عينه في الصلاة وذكر رب العالمين.. شبابه هداية ورحمة للطالبين.. حبه طاعة لله ودرجة للصالحين.. زواجه منهج ومودة للراغبين.. سُّنَّته أمن وبركة للعاملين.. علمه وحكمته درع للمخلصين.. سيرته خير ورحمة للمؤمنين.. صلاته وصيامه دليل للفالحين.. جمائله عبرة وتذكرة للمتقين.. جهاده وزكاته طريق للمصلحين.. العدل شيمته حتي مع المخالفين.. الصدق دليله لنجاة السامعين.. الحياء من سُّنَّته تراه في حمرة الجبين.. الأمانة من طبعه حتي مع الكافرين.. الوفاء من سيرته ولو بعد حين.. الصبر من صنعته حتي مع المكذبين.. لم يدعو علي قومه وتحلي باليمين.. ويوم مكة عفا عنهم عفو القادرين..
اللهم صلي وسلم وبارك وانعم علي حبيبنا وقرة أعيننا وشفيعنا يوم الدين.. وعلي آله وصحبه وأزواجه الطاهرات:أمهات المؤمنين.. وعلينا معهم برحمتك ياأرحم الراحمين..

اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عفيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا وأصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرك ونتوب إليك.. ونؤمن بك ونتوكل عليك.. ونثني عليك الخير كله.. أنت الغني ونحن الفقراء إليك.. اللهم أنت ربنا لاإله إلاأنت.. خلقتنا ونحن عبيدك.. ونحن علي عهدك ووعدك ماأستطعنا.. نعوذ بك من شر ماصنعنا.. ونبوء لك بنعمتك علينا.. ونبوء بذنوبنا.. فأغفر لنا.. فأنه لايغفر الذنوب إلاأنت..
اللهم اغفر لنا ذنبنا كله.. صدقه وذله.. صدقه وذله.. خطأه وعمده.. أوله وآخره.. قديمه وحديثه.. ظاهره وباطنه.. سره وعلانيته.. إنك أنت الغفور الرحيم.. ياعياذ المستعيذين.. وياغياث المستغيثين..
اللهم إنا نعوذ بكلمات الله التامة.. من كل شيطان وهامة.. ومن كل عين لامة.. ومن شر ما خلق وذرأ وبرأ.. ومن شر فتن الليل والنهار.. ومن شر طوارق الليل والنهار.. إلاطارقا يطرق بخير يارحمن.. نعوذ بكلمات الله التامات.. والدعوات المستجابات.. من أنفس الجن وأعين الإنس..
اللهم رب السموات السبع وماأظلت.. ورب الأراضين وماأقلت.. ورب الشياطين وماأضلت.. كن لنا جارا من شر خلقك أجمعين.. أن يطرق علينا أحد منهم أو أن يطغي.. عز جاهك.. وجلَّ ثناؤك.. وتبارك إسمك.. ولاإله غيرك.. لاإله إلا أنت.. نسألك يا عظيم.. يارب العرش العظيم.. أن تشفي مرضانا.. ومرضي المسلمين.. وأن تكفنا السوء بما شئت.. وكيف شئت.. إنك علي ما تشاء قدير..
اللهم رب الناس.. اذهب البأس.. اشف أنت الشافي.. لاشفاء إلاشفاؤك.. شفاءا لايغادر سقما.. نعوذ بك من يوم السوء.. وليلة السوء.. وساعة السوء.. وصاحب السوء.. وجار السوء.. نعوذ بك من جار السوء في دار المقامة.. اللهم اكفنا السوء بما شئت.. وكيف شئت.. إنك علي ما تشاء قدير.. سبحانك يارب.. سبحانك يارب..
أنزلت إلينا القرآن العظيم.. والذكر الحكيم.. وجعلت آياته محكمات.. وأحكامه ثابتات.. وكلماته بليغات.. وقصصه مبشرات.. وسوره شافعات.. وعباراته فصيحات.. وعلومه متقنات.. وصفحاته خالدات.. وهداياته شافيات.. ومعجزاته دائمات.. لاعوج فيه ولاشبهات.. وتلاواته عاطرات.. أنواره ساطعات.. ألفاظه ميسرات.. فيه نبأ مامضي.. وماهـو آت..
وآياته للجنة درجات.. ومن النار منجيات.. وفي القبور منيرات.. وفي الحياة هدايات.. وللأمة منهج وتشريعات..
اللهم اجعله نورا لنا في المحيا والممات.. واجعله حجة لنا لاعلينا يارفيع الدرجات.. واجعله لقلوبنا ضياءا.. ولأسقامنا دواءا.. ولذنوبنا ممحصا.. ومن النار مخلصا.. أدبنا بأدب القرآن.. وأدب الإسلام.. وأدب سُّنَّةِ خير الأنام.. اللهم اجعل رمضان للنفوس هداية وشفاء.. وقدوة وأمانا للأغنياء.. ورحمة ومغفرة للمرضي والفقراء.. وكرامة للآباء والأبناء.. واستقامة للرجال والنساء.. ويوم القيامة من الشفعاء.. واجعل ساعاته لنا فرحة وهناء.. وقيامه شرفا ونورا وبهاء.. واجعل أفواهنا رطبة فيه بالدعاء.. وقلوبنا مطمئنة به بالرجاء.. وأعيننا عاطرة فيه من الخشية والبكاء.. وسلامة للدين والروح سواء.. واجعل ايدينا سخية فيه بالعطاء.. وارزقنا فيه حبا للترتيل حتي فجر الضياء.. ونصرا كبدر يهزم الأعداء.. وفتحا كيوم مكة مع الطلقاء.. وثباتا عليه صباح مساء.. واجعل باب الريان لنا نعم العطاء.. واجعل باب الريان لنا نعم الجزاء.. يـــارب..

اللهم ارزقنا الإخلاص في الدعوات.. والقبول في الطاعات.. والشكر عند الخيرات.. والخشوع في الصلوات.. والعفو عند العثرات.. والصفح عند الزلات.. والصبر عند الأزمات.. والحمد عند البركات.. والتدبر عند الآيات.. والفرج عند الكربات.. والبشري عند الممات.. والعصمة عند الشبهات.. والثبات عند المنكرات.. والحسني عند الدرجات.. والفوز بالحج والعمرات.. والعتق يوم عرفات.. وصوما مقبولا بالصدقات.. ودواما بالخير والبركات.. وفيضا من الرحمات.. ونجاة من الظلمات.. برحمتك يارفيع الدرجات..
يارب الأرض والسماء.. وياذا المن والعطاء.. يامن لايعجزه شيء في الأرض ولافي السماء.. اصرف عن بلادنا أمواج البلاء.. وزيادة الأسعار والغلاء.. ونجنا من شدة الأسقام والوباء.. ومن الزلازل المفاجئة والبأساء.. واحفظنا من الأعاصير وشماتة الأعداء.. ونقص الثمرات وشدة الضراء.. واحفظنا من جفاف الأنهار ونقص الماء.. واعصمنا من السخرية للجهاد والشهداء.. واحفظنا من الطعن في الدين ومكر السفهاء.. ومن فتنة الغرب وصناع الحرام.. يادافع البليات.. اللهم احفظ شبابنا من ضيق المهور والأقوات.. ولاتجعلنا تبعا للمجرمين الأشقياء.. ولاتمكن فينا خصام الأخوة والأشقاء.. ونعوذ بك من زوال النعم وسوء القضاء.. واحفظ علينا نعمك وفضلك وكرمك.. ياذا المن والعطاء..
يامن اسمه دواء.. وطاعته غناء.. وكلامه شفاء.. اللهم استر نساءنا.. واحفظ أبناءنا وبناتنا.. ورَبِّي لنا أولادنا.. واحفظنا وإياهم من الفتن.. ماظهر منها ومابطن.. وجنبنا وإياهم قرناء السوء.. واجعلهم نافعين للإسلام والمسلمين.. بارين بآبائهم وأمهاتهم.. وارزقنا وإياهم صحبة صالحة تعيننا علي أمر ديننا ودنيانا.. اللهم احفظ نساءنا وبناتنا من موجة العري وفتن الإعلام.. ومن حديث السر ولين الكلام.. ومن مخالفة السُنَّةِ وزلة الأقدام.. ومن حب السفهاء وتجار الغرام.. ومن ضنك الحياة وشدة الأزمات.. ومن فتنة الشهوات والشبهات.. ومن فساد الإعلام والطرقات.. ومن ضياع الأوقات في اللهو والغفلات.. وضياع العمر في النزوات والمنكرات..
يــارب.. لاإله إلاأنت.. أغلقت الأبواب إلابابك.. فجئنا إلي باب الكريم نرجو عفو الحكيم.. وكرم الكريم.. فلاتردنا خائبين.. وافتح مسامع قلوبنا إلي ذكرك.. واجعلنا أشد شوقا إليك.. وأشد خوفا منك.. وأشد سعيا إلي أبواب رحمتك.. يارب.. يارب.. ياحنان يامنان.. يارب العالمين..

أتراك تعذب ألسنة تخبر عنك.. وتحبب الناس فيك.. ولا تستريح إلابشرف ذكرك.. والإنابة بين يديك.. ولا تستريح إلابشرف ذكرك.. والإنابة إليك.. يارب.. يارب..
أتراك ياربنا تسلط النار علي وجوه خرت لعظمتك ساجدة!!
وعلي ألسن نطقت بتوحيدك ذاكرة!!
يارب.. ياكريم يارب.. ياقابل التائبين..
أتراك تعذبنا وحبك يملأ قلوبنا!!
أتراك تعذبنا وقرآنك يملأ قلوبنا!!
أتراك تعذبنا وحب حبيبك يملأ قلوبنا!!
أتراك تعذبنا وتوحيدك في قلوبنا!!
أتراك تعذبنا وجباهنا سجدت لك!!
يامن عنده حسن المآب.. يامن عنده حسن الثواب.. يامن عنده حسن المآب..
اقبل دعاءنا ورجاءنا.. وهَبْ لنا رحمة ياعزيز ياوهاب..
كم من قبيح سترته.. وكم من بلاء أزلته.. يــارب..
بك نستجير ومن يجير سواك!!
فأرحم ضعفاء يحتمون بحماك!!
اللهم ارحم من رأسمالهم الدعاء.. ندعوك بألسنة قد أخذتها الذنوب.. يامن يصورنا في الأرحام كيف يشاء.. يامن يختص برحمته من يشاء.. يامنتهي رجاءنا.. يامجزي العطايا.. يارازق البرايا.. يادافع البلايا.. سبحانك أنت الذي ملكت.. وأنت الذي أنعمت.. وأنت الذي أعطيت.. وأنت الذي أجملت.. وأنت الذي رزقت.. وأنت الذي داويت.. وأنت الذي شفيت.. ونحن جهلنا وعصينا.. وأهملنا وقصرنا.. فأجعل لنا إلي مرضاتك سبيلا.. ولاتجعل للشيطان علينا سبيلا.. واجعل الجنة لنا مأوي ونخيلا.. يــارب.. ياحنان يامنان.. ياذا الجلال والإكرام..
اللهم إنك تعلم أن أمهاتنا لاترضي لنا الهلاك.. وهن أرحم علينا من غيرهن.. ونعلم ياربنا أنك أرحم من أمهاتنا بنا.. فكُن بنا رحيما.. ياأرحم الراحمين في الداريين..
سبحانك يارب.. غفرانك يارب.. رحماك يارب.. لطفك يارب.. أطعناك في أحب الأشياء إليك:وهو توحيدك.. وماعصيناك في أبغض الأشياء إليك:وهو الإشراك بك.. وقلت في كتابك:(إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء) (النساء:٤٨)فأغفر لنا ما دون ذلك.. لاإله إلاأنت.. لاإله إلاأنت..
اللهم حَبِّبْ إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا.. وكَرَّهَ إلينا الكفر والفسوق والعصيان.. واجعلنا من الراشدين.. وحرم علينا السخط والنيران.. بعونك يارحيم يارحمن.. ياأنيس المريدين.. وقرة عين العابدين.. يامغني البائس الفقير.. ياراحم الشيخ الكبير.. وجابر العظم الكسير.. ورازق الطفل الصغير.. وخالق الشمس والقمر المنير.. ارزقنا فضل ليلة القدر.. ارزقنا فضل ليلة القدر.. وبركة ليلة القدر.. وعفو ليلة القدر.. وعتق ليلة القدر.. ويسر أمورنا من العسر إلي اليسر.. وحط عنا الذنب والوزر.. يارؤوفا بعباده الصالحين.. يامن قهر العباد بحكمته.. لاتعذبنا ونحن نرجوك.. ولاتخيبنا ونحن ندعوك.. اللهم إنا خلق من خلقك.. فلاتمنع عنا فضلك..
ياكريم الصفح.. ياعظيم المن.. ياكثير الخير.. ياقديم الفضل.. يادائم اللطف.. يامنفس الكرب.. ياكاشف الضر.. يامالك الملك.. يامن قلت في كتابك:(كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ) (آل عمران:١١۰)

اللهم أجمع لهذه الأمة كلمتها.. وأهدها سبلها.. ووحد صفها.. ووحد الراعي والرعية.. واحفظ الأمة الإسلامية.. وعليك بمن يؤذي أمة خير البرية.. يامن أسعد وأشقي.. وأمات وأحيا.. وخلق الزوجين الذكر والأنثي.. من نطفة إذا تمني.. وأوجد وأفني.. وأفقر وأغني.. نسألك ياربنا أن تلطف بعبادك المستضعفين.. في العراق.. وفي لبنان.. وفي فلسطين.. اللهم اجمع كلمتهم.. وألف بين قلوبهم.. وكن لهم مؤيدا ونصيرا.. واجعلهم ياربنا إخوة متحابين.. متعاونين.. مترابطين.. كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا.. وفي كل مكان من أرض الإسلام.. ياجبار السموات والأرض.. يامن لايغفل ولاينام.. عليك بأعداء الإسلام.. ومن ولاهم من المنافقين والكافرين أجمعين.. عليك بكل من سب خير الأنام.. وقتل الأجنة في الأرحام.. واستحل الربا والحرام.. وسخر من القرآن والإسلام.. ودنس الأقصي مسري الكرام.. ونشر الرعب وروع الأيتام.. فاللهم سلط عليهم الحزن والجذام.. واقطع ألسنتهم عن الكلام.. وشل أيديهم وغل الأعناق والأقدام.. وسلط عليهم الأمراض والأسقام.. واجعلهم عبرة وجيفة للطير والهواء.. واجعل حياتهم ظلاما في ظلام.. ومن عاونهم.. بقوتك وجبروتك ياذا الجلال والإكرام..
ياخير من دعي لكشف الضر في كل عصر..
إلهنا..
اللهم عفوا يوم تخشع للرحمن الأصوات.. ويوم تسكب العبرات.. ويوم يقوم الناس لرب الأرض والسموات.. يوم توزن الحسنات والسيئات.. يوم يفر الأبناء من الآباء والأمهات.. يوم تشقق السماء وتزهل المرضعات.. يوم يشيب الولدان وتنفطر السموات.. يوم الفرح والفوز والندم والحسرات.. يوم تبدد الأرض وتنفطر الأرض والسموات..

من لنا سواك إذا قبور بعثرت فوق التراب؟؟
من لنا سواك إذا جبال سيرت مثل السحاب؟؟
من لنا سواك إذا جهنم سعرت بلظي العذاب؟؟
من لنا سواك إذا نصبت موازين الجساب؟؟
من لنا سواك إذا دعاك عبد ضاقت به الدنيا فجاءك تائبا مما أصاب؟؟

اللهم اغفر لحينا وميتنا.. وذكرنا وأنثانا.. وشاهدنا وغائبنا.. ولآبائنا وأمهاتنا.. وأحبابنا.. ومن وصانا واستوصانا.. وجميع موتي المسلمين.. الذين شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة.. وماتوا علي ذلك.. اللهم الحقنا بهم علي الإيمان.. لاتحرمنا أجرهم.. لاتخذلنا بعدهم.. اغفر لنا ولهم ولجميع موتي المسلمين..

يارب البيت الحرام.. يارب البيت الحرام.. و الشهر الحرام.. والبلد الحرام.. والمشعر الحرام.. والمسجد الحرام.. والركن والمقام.. والحلم والحرام.. والنور والظلام.. سبحانك أنت السلام.. ومنك السلام.. وإليك يعود السلام.. فحينا ربنا بالسلام.. وادخلنا الجنة:دارك دار السلام.. بســــــــلام..

اللهم أعد علينا رمضان بخير ورضوان كل عام.. وارزقنا حج بيتك الحرام عاما بعد عام.. ولاتصرفنا من هذا المقام إلاوغفرت لنا الذنوب والآثام.. وارزقنا رضاك علي الدوام.. لاتجعلنا من عباد رمضان بل من عبادك علي الدوام.. وعلي مر الأيام.. ياحنان يامنان.. ياذا الجلال والإكرام..

ياقاضي الحاجات.. ويامجيب الدعوات.. اقضي حوائجنا وحوائج السائلين.. وصلي الله علي نبينا محمد.. عدد ما أحاط به علمك.. وجري به قدرك.. وشهدت به ملائكتك.. واحصاه كتابك.. صلاة تشرح بها الصدور.. وتهون بها علينا جميع الأمور.. برحمتك ياعزيز ياغفور.. وعلي آله وصحبه.. وسلم تسليما كثيرا..

﴿سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ {180} وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ {181} وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين{182}) ﴿سورةالصافات:180-182)..


*هذا الدعاء ألقاه فضيلة الشيخ محمد جبريل إمام التراويح في جامع عمرو بن العاص (رضي الله عنه) في شهر رمضان المبارك يوم الجمعة الموافق ۲٦رمضان١٤۲۹هـ/۲٦سبتمبر۲٠٠۸م

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

clear formPost comment